تسمم الحمل في المواشي الاسباب والعلاج وكيفية الوقاية من؟

 

مرض تسمم الحمل في المواشي او ما يُعرف بمرض كيتوسيز في الأغنام هو مرض ينتج عن نقص جلوكوز الدم فى المواشي ويسبب قلة سكرية الدم ، يسبب تسمم الحمل في المواشي خللا فى التمثيل الغذائي ، كما انه يصيب الإمهات  العشار التى تحمل توام أو أكثر سواء كانت سمينة جدا او نحيفة جدا وغالبا تحدث الإصابة في المراحل الأخيرة من الحمل ويتميز تسمم الحمل في المواشي بهبوط واضح فى مستوى الجلوكوز فى دم الاناث المصابة وايضازيادة نسبة الاسيتون فى الدم ونزوله فى البول اضافة الى وجود ارتشاح دهنى فى الكبد.

اسباب حدوث تسمم الحمل في المواشي:

ومن اهم اسباب حدوث تسمم الحمل لإناث المواشي هو عدم كفاية الغذاء للام الحامل بجنين أو أكثر. حيث تحتاج الام في المراحل الاخيرة من الحمل الى ثلاث مرات ضغف التغذية العادية بدون حمل. و هذه الاحتباجات الغذائية الضرورية قد تتاثر بعوامل إجهاد أخرى جانبية كالطقس أو أخذ جرعات من الأدوية الوقائية وايضا عمليات نقل الحيوان إلى مسافات بعيدة .

كما ان ضعف وظائف الكبد وعدم قدرته على القيام بتخليق الجلوكوز الكافى للحمل .إذ أن الجنين في االشهور الأخيرة يحتاج كمية كبيرة من الجلوكوز تصل إلى 30 الى 40 جرام في اليوم. وايضا الاصابة بالديدان تؤدي الى استنزاف الجلوكوز وبالتالى تؤثر على عملية التمثيل الغذائى.

كذلك من اسباب حدوث تسمم الحمل في المواشي وجود خلل في الغدة الفوق كلوية و الذي يؤدي الى نقص او هبوط هرمون الكرتيزون و زيادة في هرمون الادرينالين، وايضاخلل في هرمونات الغدة الدرقية ونقص هرمون الثيروكسين نتيجة لنقص اليود. كما ان الطقس البارد مع قلة النشاط و الحركة للنعاج العشاريعد سببا ايضا.

التغذية السيئة و خاصة في الشهور الاخيرة من الحمل نتيجة لعدم الاهتمام بالتغذيه كتصويم الحيوان او التغيير المستمر فى نظام الرعاية والتغذية او ضعف الشهية والناتج عن الانتقال ‘إلى أماكن معيشة جديدة لم يألفها الحيوان هو احد الأسباب المهمة فى حدوث المرض.

 أهم سلالات الأغنام في الامارات إقرأ المزيد 

الأعراض والتشخيص لتسمم الحمل في المواشي:

إن أهم الأعراض التي تؤكد وجود المرض هي تواجد أكثر من جنين داخل الرحم معانخفاض الشهية للأكل ، الكسل ، و تغير في طبيعة المشى و ظهور ارتعاشات عضلية , و ملاحظة احتكاك الأسنان لبعضها البعض علامة على الألم . و مع استمرار المرض في التقدم يصاب الحيوان بالعمى والاستلقاء على الصدر .. ثم الدخول في مرحة الغيبوبة و النفوق. وقد يؤدي هذا إلى فشل في وظائف الكلى وفي هذه الحالة يصل مستوى الجلكوز في الدم إلى أدنى مستوياته وقد تؤدي إلى موت الجنين

و يمكن تشخيص الحالة معمليا من خلال بعض القياسات، فمن المعروف أن مستوى الجلكوز سيقل , وسنجد زيادة فى نسبة الكيتون في الدم و البول و كذلك زيادة مستوى ال β-hydroxybutyrate. كما يتصف المرض إكلينيكيا بوجود قدر معين من حركات الإثارة العصبية ووهن ورقاد للحيوان وإغماء بالإضافة إلى هزال سريع.

 

 كيفية العلاج والوقاية من تسمم الحمل في المواشي:

وبالنسبة للعلاج فى حال ظهور المرض و استلقت الماعز أرضا فمن الصعب علاج الحالة و لكن تتخذ الإجراءات لسلامة بقية القطيع و لكن علينا التحقق أولا من حياة الأجنة من خلال الموجات الفوق صوتية و إن كانوا أحياء و هم في المراحل الأخيرة قبل الولادة بثلاث أو أربع أيام من الممكن أن نقوم بعملية قيصرية و إنقاذ الأجنة و في حالة نفوق الجنين يتم إخراجه من الرحم بإحداث الإجهاض باستخدام الديكساميثازون .

أول خطوة اساسية في العلاج هي معادلة الكيتونية في الدم بحقن محلول بيكربونات الصّوديوم بالاضافةلمحلول الإلكتروليتات المتوازن ،والخطوة الثانية هي تعويض النقص في الجلكوز بحقن من 60 إلى 100 مل في الوريد من ديكستروز 50% مع محلول الالكتروليتات المتوازن. .

ثالث خطوة هي العلاج بالمضادات الحيوية مثل البروكين بنسيلين (ج) 20 ألف وحدة دولية لكل كيلو جرام من وزن الحيوان . و في حالة الشك في حالات مشابهه لنفس الحاله في نفس القطيع في بداية مراحلها من الممكن منع هذا المرض بإعطاء الأمهات(propylene glycol)بمعدل 60 مل للحيوان يوميا و لمدة ثلاث أيام متتابعة، مع امداد كامل القطيع وخاصة الحوامل بعليقه متزنة و الاهتمام بهم و محاولة تجنب حالات الإجهاد التي تظهر بفعل الأمراض أوأي سبب اخر. ، وفي الحالات الشديدة أوالمتأخرة يتم اجراء الولادة القيصرية او استحداث الاجهاض.

 

ومن طرق الوقاية لهذا المرض تجنب زيادة الوزن الكبير للمواشي اثناء الحمل، مع عدم رفع المقررات الغذائية خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل كذلك تشجيع النعاج على التريض،الامداد المستمر من الماء.التغذية على كميات منتظمة في أوقات منتظمة، ايضاإضافة المولاس إلى مياه الشرب مع تجنب الاجهاد للنعاج. ضرورة عدم التغيير المفاجيء في العلائق.

تستخدم شركة مواشي الطرق العلمية السليمة لإدارة قطيع الماشية الخاص بك والوقاية من حدوث اي أمراض مثل تسمم الحمل وغيرة للتواصل معنا يمكنك ارسال رسالة واتساب على الرقم 0566888638 او ارسال رسالة لحجز زيارة من هنا