أهم النصائح للمربين عند شراء حيوانات جديدة

أهم النصائح للمربين عند شراء حيوانات الجديدة:

السلام عليكم اخواننا المربين 

نتكلم اليوم عن موضوع مهم، يشغل المربين لكن بعض الإخوة لا يعطوه الاهتمام الكافي وهو ما يجب  شراء الحيوانات الجديدة عند شراء حيوانات جديدة وإدخالها، و قبل إدخالها بالعزبة ينبغي القيام ببعض الخطوات الهامة بعد الإتفاق مع البائع.

اولا ينبغي ان يتم اجراء فحص ظاهري للحلال، و فحص مخبري:

الفحص الظاهري إللي هو بيشمل متأكد من صحة الحيوان، والحالة الجسمية، للحيوان بحيث صحته تكون جيدة غير ضعيف، وفي درجة جيدة من السمنة ايضا الصوف ناعم ولماع لا يظهر عليه، أثر تآكل في الصوف أو تساقط في الشعر.

أيضا يتم التأكد من ان الحيوانات لا يوجد بها إسهالات مثلا وان يكون لون ملتحمة العين وردي، والعيون براقة كما لا يوجد إفرازات  أنفية، النقطة الثانية وهي الفحص المخبري ضروري جدا، طبعا، إذا كانت الحيوانات حيوانات تربية إنه نعمل فحص البروسيلا، وأيضا ممكن ناخذ عينات من السماد لفحص وجود الديدان، بالإضافة إلى فحص الدم للكشف عن وجود أو عدم وجود إصابات، بطفيليات الدم.

هذه الفحوصات مهمة جدا للتأكد من ان أي حلال جديد في مزرعتك أو في عزبتك، يكون هذا الحلال وهذه الحيوانات الجديدة تتمتع بصحة جيدة، وخالية من الأمراض المعدية إللتي يمكن لا سمح الله إنها تنتشر داخل القطيع، في عزبتك أو في المزرعة، وتسبب ضرر للمربي.

ثانيا ينبغي التأكد من إعطاء تحصينات الحلال

بعدد من التطعيمات مثل مطعوم الطاعون مطعوم التسمم المعوي والدموي و مطعوم والباستوريلا، المتعارف عليه باسم العشر أمراض حيث ان نقل الحلال من العزبة القديمة العزبة الجديدة ومع تغير نظام، العلف ممكن يتسبب لي بإصابة بالتسمم المعوي، وأيضا يمكن ان يقوم الاجهاد الذي  يتعرض له الحلال أثناء النقل، إلى تنشيط الباستوريلا وهي مرض تنفسي شديد، لذلك لازم نتأكد إنه الحلال والمواشي أخذت هذه التطعيمات قبل نقلها إلى العزبة الجديدة.

ثالثاٌ عملية النقل لحلال والماشية: 

ينبغي إعطاء الحلال قبل النقل ب 48 ساعة المنشطات والمقويات في الماء أو مع العلف مثلا فيتامين سي أو فيتامين  A3E.

أيضا عملية النقل ينلغي ان تتم إما في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس خاصة لو الوقت في فصل الصيف، ينبغي تجنب نقل الحلال في الساعات الحارة، مثلا من بعد 9:00 صباحا لحد الساعة 5:00 مساءا، لان هذا النقل في هذا الوقت يسبب إجهاد عالي على الحلال حتى لو كانت السيارة مجهزة أو عليها تضبيط الحرارة الخارجية بتكون قريب ال50 درجة مئوية، فهاي فيها إجهاد آه عالية على الحلال. فبالتالي إحنا لازم نتجنب النقل في الساعات، النهار الحر.

بالنسبة لسيارة نقل الحيوانات والمواشي إلى العزبة يفضل دائما إن تكون السيارة إللي يتم فيها نقل الحلال سيارة مخصصة لهذا الغرض، بحيث يتوفر فيها تظلليل تتمتع فيها تظليل بحيث إنها تحمي الحلال من الظروف الجوية،ايضا يفضل إنه السيارة تكون مغطاة الجوانب، نحمي الحلال أثناء عملية النقل.

رابعا: عند وصول الحلال الى العزبة الجديدة

عند وصول الحلال الى العزبة الجديد ييتم استقبال الحلال في غرفة عزل تكون منفصلة عن ه حظائر الحيوانات الأخرى، ولا تكون في اتجاه الريح مع الحظائر القديمة، بحيث إنه لا سمح الله لو فيها أمراض جلدية أو تنفسية، إذا كانت بنفس اتجاه الريح مع حضائر المزرعة القديمة يتم تجنب انتقال الإصابات من الحلال الجديدة إلى الحلال القديم، يفترض إنه يكون عندي غرفة عزل في موقع متطرف من العزبة بعيد مسافة 20 ل25 متر على الأقل من الحضائر القديمة.

ايضاُ عندما بتم استقبال الحيوانات الجديدة بعد مرور ساعة إلى ساعتين يتم اعطاءه معتدلة من الماء، وجرعات من الحشائش الخضراء بيكون أفضل شيء إذا غير متوفرة يتم اعطاء وجبات خفيفة ومتكررة من الحشائش الجافة وثاني يوم نبدأ معاه كميات العلف المركز تدريجيا على مدى أسبوع إلى عشرة أيام لحين الوصول إلى كمية الأعلاف المتعارف عليها داخل الجهاز الهضمي للحيوان.